متابعة للمقال السابق، سنتحدث في هذا العدد عن أنواع اللقطات التي يتم تصويرها بتقنية الشاشة الخضراء (Green Screen)، من حيث حركة الكاميرا.
أ) اللقطات الثابتة Locked shots
يُصوَّر هذا النوع من اللقطات بكاميرا ثابتة لا تتحرك. وهذا النوع من اللقطات هو الأقل صعوبة بسبب ثبات الكاميرا. حيث يمكننا مباشرة البدء بعملية الحفر (Keying)، وهي استبدال الشاشة الخضراء بخلفية مُصوَّرة في مكان آخر، وذلك عن طريق برنامج المؤثرات البصرية الخاص على الكمبيوتر، ولكن يجب مراعاة تغير الأبعاد والأحجام حسب العدسة المستخدمة بحيث تتوافق مع اللقطتين اللتين يتم دمجهما عبر عملية الحفر.
ب) لقطات الحركة الحرة Free movement shots
عند تصوير اللقطة بكاميرا متحركة، فيتوجب علينا وضع ما يسمى علامات تَتَبُّع Tracking marks، وذلك لنتمكن من نقل حركة الكاميرا إلى الخلفية، وبحيث لا تتحرك الكاميرا مع الشخصية مع بقاء الخلفية ثابتة، ما سيؤدي إلى كشف خدعة الشاشة الخضراء. وتوضع علامات التتبع على شكل مربعات صغيرة تختلف درجة لونها الأخضر عن درجة لون بقية مساحة الشاشة الخضراء، كما في الصورة.
ويمكننا التمييز بين نوعين من لقطات الشاشة الخضراء المتحركة:
1) اللقطة المتحركة على محورين Pan slash and tilt shots
وهي اللقطات التي تتحرك فيها الكاميرا إما على المحور العمودي أو الأفقي أو الاثنين معًا. وبما أن حركة الكاميرا، في هذا النوع من اللقطات، أفقية أو عمودية فقط، فقد لا نحتاج إلى أكثر من علامة تتبع واحدة لنقل حركة الكاميرا على المحورين الأفقي والعمودي. وفي حال دوران الكاميرا إلى حد خروج علامة التتبع من اللقطة، فسنحتاج إلى وضع أكثر من علامة بحيث لا تخلو اللقطة المصورة أمام الشاشة الخضراء من علامة تتبع واحدة على الأٌقل في أية لحظة من لحظات الحركة.
2) اللقطات المتحركة على ثلاثة محاور Real movement camera shots
وفي هذا النوع من اللقطات، تتحرك الكاميرا على المحور الأفقي أو العمودي، بالإضافة إلى محور العمق، كأن تقترب الكاميرا من الشخصية أو أن تبتعد عنها، عن طريق السكك أو الرافعة (Dolly track/Crane)، وفي هذه الحالة يجب وضع عدة علامات تتبع، وفي المستويات الثلاث لنقل الحركة إلى الخلفية التي سيتم استبدالها، حيث إن م
ا يظهر من الخلفية سيتغير داخل اللقطة مع تغير حجمها حسب حركة الكاميرا. وفي الصورتين التاليتين علامات تتبع متعددة لمستويات متعددة:
وبطبيعة الحال، هذه الحالة هي الأكثر صعوبة. فلا يكفي تتبُّع حركة الكاميرا عموديًا وأفقيًا، بل لا بد من تتبُّعها بالأبعاد الثلاثة، وفي الوقت نفسه، تمنح هذه الحالة متعةً أكبر في العمل لأنها تشكل تحديًا أكبر لفريق المؤثرات البصرية.
إضاءة الشاشة الخضراء ومساحتها
يجب أن تتناسب مساحة حركة الشخصية مع مساحة الشاشة الخضراء، وذلك لتبقى الشاشة الخضراء في خلفية الشخصية في كل اللحظات. وكلما ازدادت مساحة الشاشة الخضراء، ازداد حجم الإضاءة الذي نحتاج إليه، ما يعني كلفة أكبر وجهدًا أكبر.
يجب علينا تجنب الإضاءة الحادة على الشخصيات كما في الصورة.
وذلك لنتجنب انعكاس ظل الشخصية على الشاشة الخضراء، لأن الظل يؤدي إلى تغير درجة اللون الأخضر في مواضع انعكاس الظل، ما يشوِّش على برامج الكمبيوتر لدى القيام بعملية الحفر. وحتى لو كانت الخلفية بعيدة عن الشخصية فالظلال ستبقى موجودة كما في الصورة.
يفضل الاستعاضة عن الإضاءة الحادة بما يعرف بالإضاءة الناعمة (Soft light)، لأنها تخفف من حدة الظلال، كما في الصورة.
ولكن يبقى واجبًا أن تبتعد الشخصية عن الشاشة الخضراء، لتجنب انعكاس الظلال حتى مع الإضاءة الناعمة، كما في الصورة.
في حالات معينة، يمكن استخدام الإضاءة الحادة ولكن شرط حساب جهة الضوء بحيث لا ينعكس الظل مباشرة على الشاشة الخضراء، كما في حالة الإضاءة الجانبية.
وعند إضاءة الشاشة الخضراء نفسها، يُفضَّل استخدام الإضاءة المباشرة لأن ذلك يساعد على جعل الشاشة الخضراء مُسطَّحةً في الصورة، ويخفف من آثار تجعّد قماش الشاشة الخضراء، كما في الصورة.
وإذا أردنا تصوير لقطات من الأسفل، أو بزاوية منخفضة (Low angle)، نحتاج إلى مد الشاشة الخضراء على سقف الاستديو، كي تبقى خلفية الشخصية مغطاةً بالشاشة الخضراء بالكامل، وإلا تقاطعت عناصر أخرى من الاستديو مع الشخصية كما هو مبين في الصورة.
يجب إبقاء حركة الشخصية ضمن مساحة إضاءتها، وأمام مساحة الشاشة الخضراء، ولا بد من الحفاظ على مسافة بين إضاءة الشخصية وإضاءة الشاشة الخضراء لأن ذلك سوف يؤدي إلى تغير ملحوظ بسبب الانتقال من نوع إضاءة لنوع إضاءة آخر.
يجب أيضًا تجنّب تصوير الزوايا، وتحضير منحنيات من الخشب بقطر حوالي نصف متر لتجنب انعكاس الضوء والظلال والأمر كذلك في حال تقاطع جدارين بزاوية قائمة، كما في الصورة.
وأخيرًا يُفضّل أن يُخصَّص يوم سابق على موعد التصوير لاختبار جودة كل من الإضاءة ولون الشاشة الخضراء، سواء كانت مصنوعة من القماش أو بطلاء جدران الاستديو.
نلقاكم في مقالات قادمة لنتحدث عن كيفية اختبار إضاءة الشاشة الخضراء.
إعلان
جميع الحقوق محفوظة لشركة تحت الـ35 © 2024